STAY INFORMED!

All the articles related to the issue of detention worlwide, published in the Lebanese media, are posted daily on this blog!

Thursday, August 5, 2010

August 05,2010 - almustaqbal Lebanon arrest of Fayez Karam for dealing.doc

توقيف القيادي في "الوطني الحر"
فايز كرم بتهمة التعامل
المستقبل - الخميس 5 آب 2010 - العدد 3732 - الصفحة الأولى - صفحة 1





فجرت أمس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي مفاجأة أمنية من العيار الثقيل، تمثلت في توقيف القيادي في "التيار الوطني الحر" العميد المتقاعد فايز كرم ليل أول من أمس بعد توفر معلومات عن تعامله مع إسرائيل، وبدأت تحقيقات مكثفة معه حول كل الشبهات المتوفرة عن عمله التجسسي بإشراف القضاء المختص.
وكشفت مصادر معنية لـ"المستقبل" أن "توقيف كرم لم يأتِ على خلفية التحقيق مع عملاء آخرين، بل نتيجة معطيات أمنية وصلت الى فرع المعلومات، الذي استثمرها في مراقبة تحركات هذا الشخص واتصالاته الخارجية، ومن خلال تقاطع هذه الاتصالات مع وقائع معينة، وهذه المعلومات كانت كافية لمداهمته وتوقيفه بناء لإشارة القضاء المختص".
وكان العميد فايز كرم أوقف في مطار رفيق الحريري الدولي في الثالث من أيار في العام 2005، لدى وصوله اليه قادماً من باريس حيث كان في المنفى مع العماد ميشال عون، وعقدت المحكمة العسكرية جلسة لمحاكمته في اليوم التالي بتهمة "تأليف جمعية من الأشرار والتآمر على الدولة في أوائل التسعينات بهدف تغيير النظام"، وفي نهاية المحاكمة أصدرت المحكمة حكماً قضى بتبرأته من هذه الاتهامات وأفرجت عنه فوراً.
وكان كرم وفي تصريح تلفزيوني قال "إن المعركة اليوم هي مع العملاء الذين لا يهابون الدولة ولا يردعهم القضاء"، مشدداً على "ضرورة أن تواكب أجهزة المخابرات كل الحروب التي نمر فيها في لبنان"، لافتاً الى أن "لبنان اليوم هو ساحة للمخابرات"، والى "عدم وجود هيبة للدولة أمام العملاء وعدم وجود أحكام قضائية تتوازى مع الجرم الذي يرتكبونه".
وقال إن "حالة العداء التي نعيشها نحن وإسرائيل ليست موجودة عند كل الفئات اللبنانية لأن السياسة دخلت في مصالحها لتخفف حالة العداء هذه، ويحاولون الاستفادة من العداء الإسرائيلي لضرب "حزب الله" وتغيير الحالة الموجودة في لبنان"، مشيراً الى أنه ضمناً هناك بعض الناس في لبنان ما زالت تراهن على إسرائيل، معتبراً أن هذه الضربة ستستثمر في السياسة الداخلية في لبنان.
وكرم من مواليد العام 1948، وهو من رفاق رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، وقد بقي في صحبته في فرنسا 13 عاماً، ليعود معه لمتابعة العمل السياسي.
تدرج في الجيش ليتسلم مراكز قيادية كان آخرها رئيس فرع مكافحة الإرهاب والتجسس، علماً أنه دخل المدرسة الحربية عام 1969 وتخرج منها برتبة ملازم سنة 1972. أتم دورات حربية في الخارج، منها دورة تطبيقية للمشاة في مونبيليه فرنسا، ودورة في الولايات المتحدة في المخابرات العسكرية.
وهو من الضباط الذين تم اعتقالهم في سوريا على أثر ما جرى في 13 تشرين الأول عام 1990، وسجن في سجن المزة في سوريا.
ترشح كرم الى الانتخابات النيابية عن مقعد زغرتا للعام 2005، حيث نال ما يقارب 19700 صوتاً مما يعد رقماً مهماً وشغل منصب مسؤول منطقة الشمال في "التيار الوطني الحر".

No comments:

Blog Archive